Skip to main content

سرطان الثدي لدى النساء



















سرطان الثدي لدى النساء


سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في السعودية . يتجاوز عمر معظم النساء المصابات بسرطان الثدي سن الخمسين ، ولكن يمكن للنساء الأصغر سنًا أيضًا الإصابة بسرطان الثدي.


يتم تشخيص حوالي 1 من كل 8 نساء بسرطان الثدي خلال حياتهن. هناك فرصة جيدة للشفاء إذا تم الكشف عنها في مرحلة مبكرة.


لهذا السبب ، من الأهمية بمكان أن تقوم النساء بفحص ثدييه بانتظام بحثًا عن أي تغييرات وأن يتم دائمًا فحص أي تغييرات من قبل طبيب عام.


في حالات نادرة ، يمكن أيضًا تشخيص إصابة الرجال بسرطان الثدي. 




يمكن أن يكون لسرطان الثدي عدة أعراض ، ولكن أول أعراض ملحوظة عادة هي وجود كتلة أو منطقة من أنسجة الثدي السميكة.


معظم كتل الثدي ليست سرطانية ، ولكن من الأفضل دائمًا فحصها من قبل الطبيب.


يجب أن ترى طبيبًا عامًا إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض:


  • تغيير في حجم أو شكل أحد الثديين أو كليهما
  • إفرازات من أي من حلماتك ، والتي قد تكون مخططة بالدم
  • نتوء أو تورم في أي من الإبطين
  • تنقيط على جلد ثدييك
  • طفح جلدي على الحلمة أو حولها
  • تغير في مظهر حلمة الثدي ، مثل الغرق في ثديك
  • ألم الثدي ليس عادة أحد أعراض سرطان الثدي.


أسباب سرطان الثدي


الأسباب الدقيقة لسرطان الثدي ليست مفهومة تماما. ومع ذلك ، هناك عوامل معينة معروفة لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.


وتشمل هذه:


  • العمر - يزداد الخطر مع تقدمك في العمر
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي
  • تشخيص سابق لسرطان الثدي
  • كتلة سابقة غير سرطانية (حميدة) في الثدي
  • أن يكون طويل القامة أو زيادة الوزن أو السمنة
  • شرب الكحول


تشخيص سرطان الثدي


بعد فحص ثدييك ، قد يحيلك الطبيب العام إلى عيادة سرطان الثدي المتخصصة لإجراء المزيد من الاختبارات. قد يشمل ذلك فحص الثدي (تصوير الثدي) أو أخذ عينة صغيرة من أنسجة الثدي لفحصها تحت المجهر (خزعة).


أنواع سرطان الثدي


هناك عدة أنواع مختلفة من سرطان الثدي ، والتي تظهر في أجزاء مختلفة من الثدي.


ينقسم سرطان الثدي غالبًا إلى:


سرطان الثدي غير الغزوي (سرطان في الموقع) - موجود في قنوات الثدي (سرطان القناة في الموقع ، أو DCIS) الذي لم ينتشر في أنسجة الثدي المحيطة بالقنوات. عادة ما يتم العثور على سرطان الثدي غير الغازية أثناء تصوير الثدي الشعاعي ونادراً ما يظهر على شكل كتلة في الثدي.
سرطان الثدي الغزوي - حيث تنتشر الخلايا السرطانية من خلال بطانة القنوات إلى أنسجة الثدي المحيطة. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي.


تشمل الأنواع الأخرى الأقل شيوعًا من سرطان الثدي ما يلي:


  • سرطان الثدي المفصلي (قبل التدخل الجراحي)
  • سرطان الثدي الالتهابي
  • مرض باجيت في الثدي
  • من الممكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم ، عادة عن طريق الدم أو العقد اللمفية الإبطية. هذه هي الغدد اللمفاوية الصغيرة التي ترشح البكتيريا والخلايا من الغدة الثديية.


إذا حدث هذا ، فإنه يعرف بسرطان الثدي الثانوي أو النقيلي.


فحص سرطان الثدي


التصوير الشعاعي للثدي ، حيث يتم التقاط صور الأشعة السينية للثدي ، هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإيجاد تغيير في أنسجة الثدي في مرحلة مبكرة.


ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن التصوير الشعاعي للثدي قد يفشل في اكتشاف بعض سرطانات الثدي.


قد يزيد أيضًا من فرص إجراء اختبارات وتدخلات إضافية ، بما في ذلك الجراحة ، حتى لو لم تتأثر بسرطان الثدي.


قد تُعرض على النساء اللواتي لديهن خطر أعلى من المتوسط ​​للإصابة بسرطان الثدي الفحص والاختبار الجيني للحالة.


مع زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر ، تتم دعوة جميع النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 70 عامًا لفحص سرطان الثدي كل 3 سنوات.


كما يحق للنساء فوق سن 70 إجراء الفحص ويمكنهم تحديد موعد من خلال الطبيب العام أو وحدة الفحص المحلية.


علاج سرطان الثدي


إذا تم الكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة ، يمكن علاجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.


يتم علاج سرطان الثدي باستخدام مزيج من:


  • جراحة
  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الإشعاعي
  • عادةً ما تكون الجراحة هي النوع الأول من العلاج الذي ستخضع له ، يتبعه العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو ، في بعض الحالات ، العلاج الهرموني أو العلاجات المستهدفة.


سيعتمد نوع الجراحة والعلاج الذي خضعت له بعد ذلك على نوع سرطان الثدي لديك. يجب أن يناقش طبيبك أفضل خطة علاج معك.


Comments

Popular posts from this blog

السكرى الحملى وعلاجة

ما هو السكري الحملي ؟ سكري الحمل هو ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) الذي يتطور أثناء الحمل ويختفي عادة بعد الولادة. يمكن أن يحدث في أي مرحلة من الحمل ، ولكنه أكثر شيوعًا في الثلث الثاني أو الثالث. يحدث ذلك عندما لا يستطيع جسمك إنتاج كمية كافية من الأنسولين - هرمون يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم - لتلبية احتياجاتك الإضافية أثناء الحمل. يمكن أن يسبب سكري الحمل مشاكل لك ولطفلك أثناء الحمل وبعد الولادة . ولكن يمكن تقليل المخاطر إذا تم الكشف عن الحالة في وقت مبكر وإدارتها بشكل جيد. إذا كنت بخير ، فمن المهم حقًا أن تذهب إلى جميع مواعيدك ومسح ضوئيًا من أجل صحتك أنت وطفلك. تتأكد المستشفيات و العيادات من أنه من الآمن أن تذهب النساء الحوامل إلى المواعيد. إذا ظهرت عليك أعراض الفيروس التاجي ، أو إذا كنت على ما يرام مع شيء آخر غير الفيروس التاجي ، فتحدث إلى القابلة أو فريق الولادة. سوف يقدمون لك النصح حول ما يجب القيام به. من المعرض لخطر الإصابة بسكري الحمل يمكن أن تصاب أي امرأة بسكري الحمل أثناء الحمل ، لكنك في خطر متزايد إذا:

ما هو داء السكري؟

ما هو داء السكري ؟ داء السكري هو مرض يمنع جسمك من استخدام الطاقة من الطعام الذي تتناوله بشكل صحيح. يحدث مرض السكري في أحد المواقف التالية: ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا يوجد الأنسولين على الإطلاق. الأنسولين هو هرمون طبيعي ، تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس ، مما يساعد الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة. يصنع البنكرياس الأنسولين ، لكن الأنسولين المصنوع لا يعمل كما ينبغي. تسمى هذه الحالة مقاومة الأنسولين. يتكون جسمك من ملايين الخلايا. لتوليد الطاقة ، تحتاج الخلايا إلى الغذاء بشكل بسيط للغاية. عندما تأكل أو تشرب ، يتم تقسيم معظم طعامك إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز. يوفر الجلوكوز الطاقة التي يحتاجها جسمك للأنشطة اليومية. الأوعية الدموية والدم هي الطرق السريعة التي تنقل السكر من حيث يتم تناوله في المعدة أو تصنيعه في الكبد إلى الخلايا حيث يتم استخدامه العضلات أو حيث يتم تخزينه الدهون. لا يمكن للسكر أن يدخل الخلايا من تلقاء نفسه. يطلق البنكرياس الأنسولين في الدم ، الذي يعمل كمساعد ، أو "المفتاح" الذي يسمح للسكر في الخلايا لاستخدامه كط

الانوع المختلفة من مرض السكرى

أنواع مرض السكري : بالإضافة إلى النوع الأول والنوع الثانى و السكري الحملي ، هناك مجموعة من أنواع أخرى من مرض السكري ، والتي لا تقل أهمية. حوالي 2 ٪ من الناس يعانون من هذه الأنواع الأخرى من مرض السكري. وتشمل هذه الأنواع المختلفة من داء السكري الأحادي ، والسكري المرتبط بالتليف الكيسي ، والسكري الناجم عن المتلازمات النادرة. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية مثل الستيروئيدات ومضادات الذهان إلى أنواع أخرى من مرض السكري ، بالإضافة إلى الجراحة أو الاختلالات الهرمونية. لسوء الحظ ، يتم تشخيص العديد من هؤلاء الأشخاص بشكل خاطئ مما يؤدي إلى تأخير في الحصول على العلاج المناسب. نحن  فخورون بالبحث الذي دعمناه لضمان التشخيص والعلاجات الأفضل لجميع أنواع مرض السكري ، وقد علمتنا الكثير عن الحالة.  نضوج مرض السكري عند الشباب : هو شكل نادر من مرض السكري يختلف عن كل من النوع الاول والنوع الثاني من مرض السكري ، وهو ينتشر بقوة في العائلات. يحدث بسبب طفرة (أو تغيير) في جين واحد. إذا كان أحد الوالدين يعاني من هذه الطفرة الجينية ، فإن أي طفل لديهم ، لديه فرصة بنسبة 50 في المائة لورثته م